أخبار عاجلة

⚫ جدول الأحداث الكلي -7-

◼️المؤتمر الصهيونيّ الحادي عشر، فيينا

2 أيلول 1913 – 9 أيلول 1913

يحدد الهجرة إلى فلسطين بـ”الالتزام الصهيوني” و”الواجب على كل صهيوني”، ويدعو إلى إنشاء الجامعة العبرية في القدس . وسوف يتمّ عملياً تأسيس الجامعة سنة 1925، في ظل الانتداب البريطاني على فلسطين.

◼️خطوط السكك الحديد في فلسطين

مع إنهاء بناء خطوط السكك الحديد التي تربط حيفا بـعكا وعفولة بـنابلس ، يزيد تأهيل البنية التحتيّة المحليّة وتوسيع السيطرة عليها.

◼️ نشوب الحرب العالميّة الأولى، العثمانيون يدخلون الحرب

خلال الأشهر التاليّة لانطلاق الحرب العالمية الأولى ، تؤثر سلسلة من الأحداث المهمّة في مستقبل الإمبراطورية العثمانية ، ففي أيلول/ سبتمبر، يقرّر العثمانيّون إلغاء الامتيازات التي كانت منحت القوى الأوروبيّة وضعاً خاصاً داخل الإمبراطوريّة، وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، يدخل العثمانيّون الحرب رسميّاً إلى جانب ألمانيا ، أما في كانون الأول/ ديسمبر، فتضمّ بريطانيا قبرص وتعلن مصر محميّةً، وبحلول شباط/ فبراير 1915، تبدأ حملة غاليبولي بإقحام الأراضي العثمانيّة في وطيس ميدان المعركة الإمبرياليّة.

◼️مراسلات حسين – مكماهون

يتبادل السير هنري مكماهون ، المفوّض السامي البريطاني في مصر ، الرسائل مع الشريف حسين ، أمير مكة ، لجعل هذا الأخير يقوم بثورة عربية ضد العثمانيين في مقابل دعم بريطانيا لدولة عربية مستقلّة. في رسالة بتاريخ 25 تشرين الأول/ أكتوبر، يكتب مكماهون أن “بريطانيا العظمى مستعدة بأن تعترف باستقلال العرب وتؤيد ذلك الاستقلال في جميع الأقاليم الداخلة في الحدود التي يطلبها دولة شريف مكة”، مع مراعاة التحفظ التالي: “إن ولايتي مرسين وإسكندرونة وأجزاء من بلاد الشام الواقعة في الجهة الغربية لولايات دمشق الشام وحمص وحماة وحلب لا يمكن أن يقال إنها عربية محضة، وعليه يجب أن تستثنى من الحدود المطلوبة”. تفسِر الرسالة أن “المواثيق” (أي التطمينات) البريطانية تنطبق على “الأقاليم التي تضمها تلك الحدود حيث بريطانيا العظمى مطلقة التصرف من دون أن تمس مصالح حليفتها فرنسا “. في ضوء هذه الرسالة والرسائل التالية المتبادلة بين الشريف حسين ومكماهون، من المتوافق عليه بصورة عامة أن فلسطين مشمولة بكل تأكيد داخل الأراضي حيث سيتمتع العرب بالاستقلال بمساعدة بريطانية. غير أنه، بعد إعلان وعد بلفور ، ستنكر السلطات البريطانية أن النية كانت معقودة يوماً لأن تكون فلسطين جزءاً من الدولة العربية المستقلة.

◼️جمال باشا يصدر حكماً بالإعدام شنقاً على قوميين عرب من بلاد الشام

يتّهم جمال باشا ، الحاكم العسكري العثماني في بلاد الشام ، مفكّرين وصحافيين من بلاد الشام (التي كانت تضم ما شكّل لاحقاً لبنان ، وسوريا ، وفلسطين، و شرق الأردن ) بالعمل على التخلّص من الحكم العثماني. ويأمر بعد محاكمة صوريّة بتنفيذ حكم الإعدام شنقاً بحق أكثر من 30 منهم (بالإضافة إلى عشرات يحاكمون غيابيّاً). تُنفّذ عمليات الإعدام على مرحلتين: الأولى في بيروت في 21 آب/ أغسطس 1915؛ الثانية في بيروت ودمشق في 6 أيار/ مايو 1916. والذين يتم إعدامهم من أبناء المنطقة التي سوف تصبح فلسطين الانتدابية هم: سليم أحمد عبد الهادي (عرّابة )؛ محمد الشنطي اليافي (يافا )؛ علي عمر النشاشيبي (القدس ). ينجو حافظ السعيد (يافا) وسعيد الكرمي (طولكرم ) من تنفيذ حكم لإعدام بحقهما إذ يتم تخفيفه إلى عقوبة السجن المؤبد لتقدمهما في السن. وفي أواخر سنة 1916، سوف يُعدم في القدس أحمد عارف الحسيني ، مفتي غزة، وابنه مصطفى .


◼️توقيع اتفاقية سايكس بيكو

16 أيار 1916

تقسم الاتفاقية السريّة الأقاليم العربيّة في الإمبراطورية العثمانية بين بريطانيا العظمى وفرنسا .

◼️الحملة البريطانية في فلسطين

بريطانيا تبدأ “حملة فلسطين” ضد العثمانيّين في آذار/ مارس 1917. يتم احتلال القدس في شهر كانون الأول/ ديسمبر، بينما يتم احتلال المتبقي من فلسطين في أيلول/ سبتمبر 1918.

◼️وعد بلفور

وزير الخارجية البريطانيّ آرثر جيمس بلفور يرسل رسالة (معروفة باسم وعد بلفور ) إلى البارون ليونيل وولتر دي روتشيلد يتعهّد فيها بالدعم البريطانيّ لإقامة وطن قوميّ لليهود في فلسطين.

وصول اللجنة الصهيونيّة إلى فلسطين ◼️ 

يعترف البريطانيون رسميّاً بـ”اللجنة الصهيونية ” التي يقودها حاييم وايزمن “هيئةً استشاريّة للسلطات البريطانيّة في فلسطين في الشؤون كافة المتعلّقة باليهود أو التي يمكن أن تؤثّر في إقامة وطن قوميّ للشعب اليهوديّ”.

إ◼️نشاء “جمعيات إسلاميّة – مسيحيّة”

تتوالى إقامة الجمعيات في المدن الفلسطينيّة، وتصل إلى سبع وعشرين جمعيّة. في نهاية كانون الثاني/ يناير 1919، يعقد ممثلّو الجمعيّات اجتماعاً وطنيّاً في القدس يُعتبر المؤتمر الوطني الفلسطيني الأول، الذي ستُعقد بعده سبعة مؤتمرات بين العامين 1919 و1928.

◼️ *يتبع………*

عن إعرف عدوَّك

شاهد أيضاً

⚫ جدول الأحداث الكلي -3-

◼️ وجهاء القدس يعارضون الهجرة اليهودية حزيران 1891 وجهاء القدس يطالبون في التماس إلى إسطنبول …