أخبار عاجلة

⚫ جدول الأحداث الكلي -3-

◼️ وجهاء القدس يعارضون الهجرة اليهودية

حزيران 1891

وجهاء القدس يطالبون في التماس إلى إسطنبول بحظر هجرة اليهود الروس إلى فلسطين وشراء الأراضي هناك.

◼️ تأسيس جمعية الاستعمار اليهوديّ (JCA)

يؤسس البارون الألمانيّ موريس دي هيرش جمعية الاستعمار اليهودي  في لندن ، من أجل المساعدة علىإنشاء مستعمرات [يهودية] في أنحاء مختلفة من الأمريكيتين وبلدان أخرى لأهداف زراعية وتجارية وأهداف أخرى.” ستبدأ الجمعية بمساعدة المستعمرات اليهوديّة في فلسطين سنة 1896.

◼️ بناء خط السكّة الحديد الذي يربط يافا بالقدس

◼️ العثمانيون وبيع الأراضي إلى اليهود في فلسطين

الحكومة العثمانيّة تحظر بيع الأراضي الميري (الأرض التي تكون الرقبة فيها للدولة والانتفاع للأشخاص الذين يستثمرونها) إلى كلّ اليهود، عثمانيّين وغير عثمانيّين. ولكن، وبعد الشكاوى الأوروبيّة، يعلن العثمانيّون أنّ اليهود الأجانب الذين يقيمون في فلسطين بشكل قانونيّ، يمكنهم شراء الأراضي.

◼️ نشر كتابدولة اليهودلتيودور هرتزل

متأثّراً بـقضية دريفوسالتي وقعت في فرنسا سنة 1894، من بين عوامل أخرى، ينشر الصحافي النمساوي تيودور هرتزل كتابهدولة اليهود، الذي يدعو فيه إلى إقامة دولة يهوديّة في فلسطين أو أيّ مكان آخر لحلّالمسألة اليهوديّة” (يعني النقاش الأوروبي بشأن مكانة اليهود في المجتمع وكيفية معاملتهم، وخصوصاً في أوروبا الشرقية والوسطى). سيُعتبر هرتزل أب الصهيونية السياسية الحديثة.

◼️ ضبط محلي لعمليات شراء الأراضي الصهيونية في سنجق القدس

بعد أن حارب الهجرة اليهودية وشراء الأراضي من جانب اليهود منذ أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر، يترأّس مفتي القدس، محمد طاهر الحسيني ، لجنة جديدية للتدقيق في طلبات نقل ملكية أراضٍ في سنجق القدس . تنجح اللجنة في إيقاف جميع عمليات الشراء من جانب اليهود من سنة 1897 حتى سنة 1901.

◼️ المؤتمر الصهيونيّ الأول، بازل

يحضر المؤتمر الصهيوني  204 مشاركين من 17 بلداً. يصدر المؤتمربرنامج بازلالذي ينصّ على أنّ الصهيونيةتهدف إلى إقامة وطن قوميّ للشعب اليهودي في فلسطين يضمنه القانون العام، من خلال: (1) التعزيز المناسب للاستيطان في فلسطين باليهود المزارعين والحرفيين والتجار؛ (2) تنظيم اليهود كافة، وتوحيدهم عن طريق إنشاء المؤسسات المحلية والعامة الملائمة؛ (3) تقوية الشعور اليهودي القومي والوعي القومي؛ (4) اتخاذ الخطوات التحضيرية للحصول على موافقة الحكومات بحسب المقتضى لتحقيق هدف الصهيونية. ينشئ المؤتمر المنظمة الصهيونية ، ويعتمد نظامها الأساسيّ، ويعين تيودور هرتزل رئيساً للمنظمة.

◼️ المؤتمر الصهيونيّ الثاني، بازل

في مواجهة المعارضة التي أبداها زعماء مختلف الجاليات اليهودية، يركّز المؤتمر الصهيوني الثاني اهتمامه، ليس على النشاط السياسيّ الدبلوماسي فحسب، بل أيضاً علىتطويعالجاليات اليهوديّة لـ الصهيونية . يضع المؤتمر أساس صندوق الائتمان اليهودي للاستعمار  كأداة ماليّة لجمع الأموال المخصصة لتطوير الاستعمار اليهوديّ في فلسطين.

◼️ إنشاء ثماني مستعمرات يهودية في فلسطين بين سنة 1899 وسنة 1907

تقام ست مستعمرات يهودية في سنجق عكا : سجيرة ومحنايم (1899)، مسحة وملحمية  ويفنيئيل (1902)، وبيت جان (1904). يتم تغيير اسم مستعمرة مسحه إلى كفار تافور في سنة 1903 لتمييزها عن القرية العربية التي أقيمت على أرضها. تقام مستعمرتان في سنجق القدس : بئير يعقوف (1906) وبن شيمن (1907).

◼️ تبادل الرسائل بين هرتزل ورئيس بلدية القدس

يرسل تيودور هرتزل رسالة إلى رئيس بلديّة القدس الفلسطينيّ، يوسف ضياء الدين باشا الخالدي ، ملمّحاً إلى أنه إذا لم يكن الصهاينة موضع ترحيب في فلسطين، فإنّهم سيذهبون إلى مكان آخر.

◼️ المؤتمر الصهيونيّ الثالث، بازل

يصادق المؤتمر الصهيوني الدولي على إنشاء صندوق الائتمان اليهودي للاستعمار ، ويقرّر أنّ إيراداته يمكن أن تنفق في فلسطين وسوريا فقط.

◼️ المؤتمر الصهيونيّ الرابع، لندن

13 آب 1900 – 16 آب 1900

يقرّر المؤتمر، من حيث المبدأ، أن يؤسس الكيرن كييمت ليسرائيل (الصندوق القومي اليهودي) كهيئة مكلّفة بشراء الأراضي في فلسطين وتطويرها.

◼️ يتبع……….

عن إعرف عدوَّك

شاهد أيضاً

⚫ جدول الأحداث الكلي -4-

◼️ *تشريعات عثمانية مدمجة بشأن إقامة اليهود في فلسطين وشرائهم الأراضي فيها* تصدر الحكومة العثمانيّة …