أخبار عاجلة

⚫ جدول الأحداث الكلي -2-

◼️ سنجق القدس

القدس والمناطق المحيطة بها تُصبح سنجقاً مستقلاً تابعاً إلى إسطنبول مباشرة.

◼️ السلطان عبد الحميد الثاني والدستور العثماني

عبد الحميد الثاني يتولى الحكم في 31 آب/ أغسطس 1876، ويُصدِرالقانون الأساسي” (الدستور) في 19 كانون الأول/ ديسمبر من العام ذاته. يسعىالقانون الأساسيإلى إعادة تكوين العلاقة بين الدولة العثمانية ورعاياها، من خلال صياغة هوية سياسية عثمانية جامعة تطبّق بالتساوي على جميع رعايا الإمبراطورية، وينص على إنشاءمجلس عموميمشكل من هيئتين: “مجلس الأعيانويُعيِّن السلطان أعضاءه، ومجلس المبعوثان العثمانيويُنتخَب أعضاؤه في الولايات.

◼️ تمثيل القدس في مجلس النواب العثماني

ينتخب يوسف ضياء الدين باشا الخالدي ممثّلاً عن القدس في مجلس المبعوثان في إسطنبول .

◼️ إنشاء بيتح تكفا، أول مستعمرة صهيونية في فلسطين

يؤسّس اليهود المقدسيّون مستعمرة بيتح تكفا  (بوابة الأمل) على ساحل قرية ملبّس الفلسطينيّة (قرب يافا )، ولكن سرعان ما يتم إخلاؤها بسبب الملاريا والجوع. وسوف يعودون إلى استيطانها مرة أخرى في سنة 1882، كأول مستوطنة صهيونيّة لهم وللمهاجرين الذين سيَقْدِمون إلى فلسطين ضمن الموجة الأولى من الهجرة اليهوديّة (1882-1903).

◼️ القومية اليهودية في أوروبا الشرقية

تقود موجة من المذابح ضد اليهود في الإمبراطوريّة الروسيّة، ليون بينسكر إلى نشر كتابهالتحرّر الذاتيباسم مجهول، الذي يبحث في رفع الوعي القوميّ اليهوديّ. يتم تشكيل مجموعات من حوفيفي تسيون  (أحبّاء صهيون) في روسيا وأماكن أخرى من أوروبا الشرقية . تعقد هذه المجموعات مؤتمرها الأول في كاتوفيتس (ألمانيا في ذلك الوقت بولندا اليوم) في سنة 1884، وتقرر تأسيس جمعيّة خيريّة تدعم المزارعين اليهود في سوريا وفلسطين. يتم انتخاب بينسكر رئيساً للجمعية الجديدة.

◼️ الحكومة العثمانية تضع المبادئ التي تحكم الهجرة اليهودية إلى الإمبراطورية

خشية الاضطرار إلى التعامل مع مشكلة قومية أُخرى داخل الإمبراطورية العثمانية ، يحدد مجلس الوزراء العثماني الشروط التي تحكم الهجرة اليهودية: (1) ترحب الإمبراطورية العثمانية باستيطان يهود أوروبا داخل أراضيها، لكن ليس في فلسطين؛ (2) يمكنهم الاستيطان في مجموعات صغيرة؛ (3) يتوجب عليهم التخلي عن جنسيتهم الأجنبية وأن يصبحوا رعايا عثمانيين؛ (4) عليهم ألّا يسعوا للحصول على أي امتيازات خاصة، وأن يظلوا ملتزمين بالقوانين السارية في الإمبراطورية. على الرغم من أن الحكومة العثمانية ستتمسك بهذه المبادئ رسمياً حتى الاحتلال البريطاني لفلسطين في 1917-1918، فإن وضعها موضع التنفيذ سيتعثر بسبب ثغرات قانونية (مثل ادعاء القناصل الأوروبيين بأن هذه المبادئ تتناقض مع الامتيازات التي تمنح الأوروبيين حرية السفر إلى أي مكان في الإمبراطورية)، وبسبب صعوبات عملية (مثل صعوبة السيطرة على الطرق البرية والبحرية المؤدية إلى فلسطين، أو التحقق مما إذا كان اليهود القادمون إلى فلسطين هم، بحسب ما يمكنهم أن يدّعوا، مهاجرون أو حجاج أو تجار)، وبسبب ممارسات الفساد من جانب الموظفين العثمانيين.

◼️ بريطانيا العظمى تغزو مصر وتحتلّها

◼️ إنشاء سبع مستعمرات يهودية في فلسطين في ثمانينيات القرن التاسع عشر

بالإضافة إلى بيتح تكفا (التي يعاد توطينها سنة 1882)، يتم إنشاء 4 مستعمرات يهودية في سنجق القدس : ريشون لتسيون ونيس تسيونا (1882)؛ عكرون وغديرة (1884). يتم إنشاء ثلاث مستعمرات أُخرى في سنجق نابلس (ضمن ولاية سوريا ): زخرون يعقوف وروش بينا (1882)؛ يسود همعلا (1883).

◼️ الموجة الأولى للهجرة اليهوديّة إلى فلسطين

تبدأ الموجة الأولى من الهجرة اليهوديّة إلى فلسطين، ويبلغ عدد المهاجرين القادمين من أوروبا الشرقية فقط، 25,000 تقريباً خلال عشرين سنة. بفضل المساهمات الماليّة الضخمة لليهود الأوروبيّين الأثرياء، وأبرزهم البارون إدموند دي روتشيلد ، والبارون موريس دي هيرش ، ينشئ المستوطنون مشاريع زراعيّة في فلسطين.

◼️ نزاع عقاري فلسطينيصهيوني: قرية اليهودية ضد مستعمرة بيتح تكفا

يتصاعد التوتر بين عرب فلسطينيين من قرية اليهودية ومستوطنين يهود من مستعمرة بيتح تكفا في نزاع على ملكية أراضٍ وحقوق الرعي والمرور. يبلغ التوتر ذروته بمهاجمة المستعمرة وقتل مستوطن يهودي. يأسر الجنود العثمانيون نحو 30 فلسطينياً وينقلونهم إلى يافا حيث تطالب القنصليات الأوروبية، التي تمثل معظم المستوطنين اليهود، بمحاكمتهم. لكن الحادثة تنتهي بمساومة بين أهل القرية والمستعمرة خارج القضاء.

◼️ إعادة تنظيم إداري في سوريا وفلسطين

العثمانيّون يقررون تقسيم ولاية سوريا ولايتين: ولاية سوريا وولاية بيروت ، وإلحاق سنجقي نابلس وعكا بولاية بيروت، وإبقاء سنجق القدس ملحقاً مباشرة بـإسطنبول .

◼️ الدول الأوروبية تضغط على العثمانيين بشأن الهجرة اليهودية

يبلغ العثمانيون الدول الأوروبية أن جوازات سفر اليهوديجب أن تنص صراحة على أنهم ذاهبون إلى القدس لأداء فريضة الحج، وليس لغرض ممارسة التجارة أو الإقامة هناك، وذلك كي يحصلوا، لدى وصولهم إلى فلسطين، على تصريح إقامة لمدة ثلاثة أشهر صادر عن سلطات الموانئ. ترفض بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة شروطاً كهذه. في 4 تشرين الأول/ أكتوبر، تتراجع الحكومة العثمانية وتبلغ الدول الثلاث أن هذه اللوائح تنطبق فقط على مجموعات اليهود المهاجرة بأعداد كبيرة وأنه لن يتم وضع أي عقبات في طريق الأفراد اليهود.

◼️ إنشاء تسع مستعمرات يهودية في فلسطين في تسعينيات القرن التاسع عشر

على الرغم من اللوائح العثمانية، يتم إنشاء 9 مستعمرات يهودية في فلسطين في تسعينيات القرن التاسع عشر. في سنجق القدس ، يتم إنشاء: رحوفوت (1890)، موتسا (1894) هرطوف (1895) بئير طوفيا (1896). في سنجق عكا (ضمن ولاية بيروت )، يتم إنشاء: مشمار هيردين (1890)، خضيرة والشفية وعين زيتيم (كلها سنة 1891)، المطلّة (1896).

◼️ يتبع……….

عن إعرف عدوَّك

شاهد أيضاً

⚫ جدول الأحداث الكلي -4-

◼️ *تشريعات عثمانية مدمجة بشأن إقامة اليهود في فلسطين وشرائهم الأراضي فيها* تصدر الحكومة العثمانيّة …