⚫ جدول الأحداث الكلي -4-

◼️ *تشريعات عثمانية مدمجة بشأن إقامة اليهود في فلسطين وشرائهم الأراضي فيها*

تصدر الحكومة العثمانيّة في إسطنبول تشريعات مدمجة بشأن إقامة اليهود في فلسطين وشرائهم الأراضي فيها، على أن تصبح سارية المفعول في 28 كانون الثاني/ يناير 1901. لليهود الأجانبالمقيمين لفترة طويلةفي فلسطين (يشمل ذلك ضمناً اليهود المقيمين بصورة غير قانونية) ولليهودالذين لا تكون إقامتهم محظورةالتمتع بالحقوق ذاتها التي يتمتع بها الرعايا العثمانيون، ويسمح لهم بشراء الأراضي الميري (الأرض التي تكون الرقبة فيها للدولة والانتفاع للأشخاص الذين يستثمرونها) والبناء عليها، وفقاً لقانون الأراضي، يتم أيضاً إصدار تعليمات لضمان عدم تجاوز الحجاج اليهود فترة الإقامة المسموحة لهم في فلسطين وعدم شرائهم الأراضي. كما تشكل في القدسلجنة خاصة لمنع المهاجرين اليهود من الاستيطان في فلسطين“. تأمل الحكومة العثمانية، من خلال تسوية الانتهاكات السابقة المتعلقة بالإقامة وبشراء الأراضي، بأن القيود التي تعيد التأكيد عليها ستنفذ في نهاية الأمر. ومع ذلك، سوف يثبت أن القيود لن تكون أكثر فعالية من تلك التي صدرت سابقاً منذ سنة 1881.

◼️ *فلاحون فلسطينيون في طبريا يحققون نجاحاً نادراً في مواجهة تملك صهيوني عقاري*

مناقضاً تعليماته السابقة بالذات، يمنح مجلس الوزراء العثماني الضوء الأخضر لمشروع بيع عقاري إلى يهودي فرنسي رئيس جمعية الاستعمار اليهودي (JCA) يدعى نارسيس ليفين ، بحجة أن هذا الأخير يستحق كأجنبي شراء أراضٍ، شرط أن يقدم ضمانات بأنه لن ينصّب عليها يهوداً أجانب. وهكذا يستحوذ ليفين على 31.500 دونم بالقرب من طبريا من عائلة سرسق البيروتية. يقوم فلاحون فلسطينيون من مستأجري الأرض (من قريتي لوبيا والعباديّة ) بالتحرش بمسّاحين تابعين لجمعية (JCA) في عدة مناسبات. ويحظى احتجاج الفلاحين على عملية البيع على دعم قائمقام طبريا أمين أرسلان . يؤدي الاضطراب الناجم عن البيع إلى إلغائه من جانب السلطات في إسطنبول . (ترفض إسطنبول أيضاً محاولات مماثلة يقوم بها ليفين لشراء أراضٍ في سنجق القدس سنة 1901.). لكن على الرغم من ذلك، يستمر التوسع الاستيطاني في منطقة طبرية بين سنتي 1901 و1904 متسبباً في مزيد من المواجهات مع الفلاحين الفلسطينيين.

◼️ *الامبراطوريّة العثمانيّة وفرنسا توقعان اتفاقيات ميتيليني*

تعقد هذه الاتفاقيات (وهي في الواقع سلسلة من الرسائل الدبلوماسية المتبادلة في 2 و4 و6 و9 و10 تشرين الثاني/ نوفمبر) بين فرنسا والإمبراطورية العثمانية ، مؤكّدةً الامتيازات الممنوحة للمؤسسات الكاثوليكيّة الفرنسية في الإمبراطورية ودور فرنسا في حمايتها. وفي فلسطين (ولا سيما في القدس )، ينطبق هذا الأمر على نحو 40 مجموعة دينية فرنسية وعلى المؤسسات التابعة لها (مدارس، ومستشفيات، ودور أيتام). وهكذا يتم الاعتراف بالمكانة القانونية لهذه المجموعات، كما تُعفى من دفع الضرائب العقارية والبلدية المباشرة ومن الرسوم الجمركية. وفي 18 كانون الأول/ ديسمبر 1913، سيوقّع الطرفاناتفاقية القسطنطينيةالتي من شأنها تعزيز الامتيازات الفرنسية. وفي أيلول/ سبتمبر 1922، سوف يعترف الانتداب البريطاني بالمكانة القانونية للمؤسسات الفرنسية في فلسطين، تأكيداً لاتفاقيات ميتيليني والقسطنطينية ولمبدأ خلافة الدول. كذلك ستفعل الحكومة الإسرائيلية في كانون الثاني/ يناير 1949 بالنسبة إلى الجزء من فلسطين الذي وقع تحت سيطرتها، وكذلك أيضاً السلطة الفلسطينية في كانون الأول/ ديسمبر 1997.

◼️ *المؤتمر الصهيونيّ الخامس، بازل*

يؤسّس المؤتمر الكيرن كييمت ليسرائيل (الصندوق القومي اليهودي) بهدف تجنيد الأموال لشراء الأراضي في فلسطين، ويقرّر فتح فرع لـصندوق الائتمان اليهودي للاستعمار في يافا ، كما يوافق على برنامج يركّز على تطوير الثقافة العبريّة.

◼️ *تأسيس شركة الأنجلوفلسطين*

شركة الأنجلوفلسطين (شركة تابعة لـصندوق الائتمان اليهودي للاستعمار ، لندن )، هي أول منظمة صهيونية تسعى إلى التأسيس في فلسطين (تموز/ يوليو). تدرك السلطات العثمانية في القدس وإسطنبول أن البنك مرتبط بالحركة الصهيونية ويهدف إلى تنفيذ برنامجه. يحاول الباب العالي عرقلة ترخيص عمليات شركة أنجلوفلسطين في فلسطين. لكن نتيجة ضغوط السفارة البريطانية في إسطنبول (في تشرين الثاني/ نوفمبر) يسمح الباب العالي للشركةبالقيام بأعمالها من دون عوائق طالما اقتصرت عملياتها على الأمور التجارية“. يتم افتتاح أول فرع للشركة في يافا .

◼️ *المؤتمر الصهيونيّ السادس، بازل*

يناقش المؤتمر عرضاً قدّمه البريطانيّ جوزيف تشمبرلين بشأن إقامة مستعمرة يهودية تتمتع بالحكم الذاتي في أفريقيا الشرقية (أوغندا ). ومع تبرير ذلك بأنّه حلٌّ موقّت وليس بديلاً من فلسطين، يثير المخطّط معارضة شديدة وانسحابات احتجاجيّة، مع ذلك يتم تبنّي قرار بإرساللجنة تقصٍّلفحص الإقليم المقترح، وتشكيل لجنة فلسطين في موازاة لجنة تقصي شرق أفريقيا.

◼️ *الموجة الثانية للهجرة اليهوديّة إلى فلسطين*

تدوم حتى سنة 1914، وتشهد قدوم حوالي 40,000 مهاجر، يتميز العديد منهم بالتزام أيديولوجيّ قوي بـ الصهيونية وبرفع شعارَياحتلال الأرضواحتلال العملالعنصريَّيْن ضد العرب، اللذين تجلَّيا في طرد الفلاحين من المستعمرات التي كانوا يعملون فيها، ما سوف يؤدي إلى مفاقمة النزاعات في فلسطين بين المستعمرات اليهودية والجماعات الريفية العربية المجاورة بشأن ملكية الأراضي وحقوق استئجارها.

◼️ *وفاة تيودور هرتزل؛ حلول ديفيد ولفسون محله*

إثر وفاة تيودور هرتزل ، يتولّى أحد المقرّبين منه، ديفيد ولفسون ، وهو مدير صندوق الائتمان اليهودي للاستعمار ، قيادة الحركة الصهيونيّة.

◼️ *توتر فلسطينيصهيوني في الشجرةسجيره في منطقة طبريا*

توتر بين المزارعين الفلسطينيّين في قرية الشجرة (وأيضاً لوبيا ) والمستوطنين الصهاينة في مستعمرة سجيره المجاورة في منطقة طبريا يندلع بسبب نزاع على حدود ملكية عقارية. يُقتل مستوطن يهودي.

◼️ *نشر كتاب نجيب العازورييقظة الأمة العربيّة في آسيا التركية*

يدعو الكتاب المنشور باللغة الفرنسية إلى فصل الأقاليم العربيّة عن الإمبراطورية العثمانية ، ويحذّر من من ظاهرتين هامتين: “يقظة الأمة العربيّة وجهد اليهود الخفي لإعادة تكوين مملكة إسرائيل القديمة على نطاق واسع. إن مصير هاتين الحركتين هو أن تتعاركا باستمرار حتى تنتصر إحداهما على الأخرى، وبالنتيجة النهائية لهذا الصراع بين هذين الشعبين اللذين يمثلان مبدأين حضاريين، يتعلق مصير العالم بأجمعه.”.

◼️ *استكمال بناء سكة حديد الحجاز*

تربط هذه السكة دمشق بـالمدينة المنوّرة ، ومقرّ إدارتها في حيفا .

◼️ *المؤتمر الصهيونيّ السابع، بازل*

يطّلع المؤتمر على تقرير لجنة التقصي بشأنعدم ملاءمةأوغندا للاستيطان اليهوديّ الجماعيّ، ويتبنّى قراراً بمعارضة أيّ بديل من فلسطين.

◼️ *تأسيس روضة المعارف الوطنيّة العثمانيّة الإسلاميّة*

هي أول مدرسة إسلاميّة في القدس مخصصة لتطوير مناهج حديثة تجسّد التوجّهات الثقافيّة والوطنيّة العثمانيّة والإسلاميّة. وفي عهد الانتداب البريطاني، ستعرف ككلية روضة المعارف الوطنية

◼️ *المؤتمر الصهيونيّ الثامن، لاهاي*

14 تموز 1907 – 21 تموز 1907

يقرّر المؤتمر إعطاء الأولوية لخطوات استعمار عمليّة في فلسطين (في مقابل الحصول على ميثاق معترف به دوليّاً)، ويقرّر إنشاء فرع للمنظّمة وتأسيس شركة تنمية الأراضي في فلسطين. ومن أجل إبراز الحركة، يُعقد الاجتماع في لاهاي خلال اجتماع ممثلي القوى العالميّة في المؤتمر الدوليّ الثاني للسّلام (حزيران/ يونيوتشرين الأول/ أكتوبر 1907) الذي سيؤدّي إلى ما يعرف باسم اتفاقية لاهاي لسنة 1907 .

◼️ *التهرب الصهيوني من الأنظمة العثمانية*

آب 1907

يصدر الوالي العثمانيّ في القدس تقريراً عن كيفية الاحتيال على الأنظمة المعمول بها في عملية الهجرة الصهيونيّة وشراء الأراضي.

◼️ *إنشاء مجموعة بار غيورا السرية*

يجتمع يهود من القادمين إلى فلسطين ضمن موجة الهجرة الثانية في منزل يتسحاق بن تسفي (الذي سينتخب في سنة 1952 رئيساً ثانياً لدولة إسرائيل) في يافا ويؤسسون مجموعة سرية شبه عسكرية تحت اسم مجموعة بار غيورا (نسبة إلى قائد يهودي شارك بحسب الرواية العبرية في الثورة ضد الرومان في القرن الأول). يتبنى أعضاء المجموعة الشعار التالي: “سقطت يهودا بالنار والدم؛ بالدم والنار ستنهض يهودا“. ويدعون بصورة خاصة إلى إقامة مواقع أمامية لحراسة المستعمرات اليهودية والرد بقوة على ما قد يعتبرونه تعدياً عربياً.

◼️ *المنظمة الصهيونية تفتتح مكتبا لها في يافا*

تنفيذاً لقرار اعتمده المؤتمر الصهيوني الثامن (المنعقد في تموز/ يوليو 1907)، تفتتح المنظمة الصهيونية مكتباً لها في يافا . سيكرّس مكتب فلسطين كل طاقاته لتملك الأراضي وإنشاء المستعمرات اليهودية، وسيمركز مبادرات الاستعمار المتعددة، سواء أتت من جمعيات خيرية، أو من جمعيات مهاجرين.

◼️ *إنشاء ست مستعمرات يهودية في فلسطين بين سنتي 1908 و1910*

تقام خمس مستعمرات يهودية في سنجق عكا : عتليت ، دغانيا ، كنيرت ، مغدل ، ميتسباه . ويتم إنشاء مستعمرة خُلدة في سنجق القدس .

◼️ *يتبع………*

عن إعرف عدوَّك

شاهد أيضاً

⚫ جدول الأحداث الكلي -3-

◼️ وجهاء القدس يعارضون الهجرة اليهودية حزيران 1891 وجهاء القدس يطالبون في التماس إلى إسطنبول …